21:44 | 25 فبراير 2021
رئيس مجلسي الادارة و التحرير
عبد الفتاح يوسف
نائب رئيس التحرير
شامل دسوقي

زاهي حواس: اكتشاف هرم الملكة نيت سيغير تاريخ الأسرة السادسة

السبت 13-02-2021 10:49 ص
زاهي حواس: اكتشاف هرم الملكة نيت سيغير تاريخ الأسرة السادسة
شادي أسامه

قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار، إنه هرم الملكة نيت في عام 2010، لكن دون اسم الملكة، وعندما فكر في حقيقة الأمر، وجد أن الملك تتي كان على علاقة بـ3 سيدات، وهن أمه وزوجتيه، لكن منذ شهر ونصف جرى اكتشاف المعبد الجنائزي للهرم للملكة نيت، إذ تم الإفصاح عن اسم هذه الملكة لأول مرة في التاريخ.

وأضاف خلال تصريحات ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، الذي يقدمه الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية هدير أبو زيد: "في هذا المعبد كشفنا عن أطول مسلة عُثر عليها حتى الآن بطول 1.5 متر وعليها نقش باسم الملكة نيت والتي كانت ابنة الإله كِب".

وتابع: "أعتقد أن كشف اسم هذه الملكة والهرم الخاص بها يغير تاريخ الأسرة السادسة، لأن إيبوت هي الزوجة الأولى للملك وهرمها هو الأصغر بين الهرمين الأخرين، أي أننا نعيد كتابة تاريخ الأسرة"، مشيرًا إلى أن كل ملك يكون حورس في الأرض، وعندما يموت فإنه يكون "رع" إله الشمس، لكن تتي عُبد كإله في الدولة الحديثة.

وأردف: "وجدنا أسماء توت غنخ آمون وتحتمس الأول وتحتمس الثالث وأمنحت الثاني هنا، وكان الأمراء يصيدون الحيوانات المتحوسة في عصر الدولة الحديثة، وبالتالي فإن وجود أسماء هذه الملوك داخل الجبانة يكشف أهميت الملك تتي في الدولة الحديثة".

وأشار، إلى أن كل التوابيت التي جرى اكتشافها في جبانة سقارة ترجع إلى 3000 سنة، لكن الأهم هو الآثار التي جرى استخراجها من من 57 بئر: "نزلنا بئرًا واكتشفنا تابوتا بوزن 40 طنًا، ولم ننزل إلى البئر الثاني الذي يبلغ عمقه تحت الأرض 26 مترًا، كما أننا استخرجنا بردية بطول 25 مترًا، وهي عبارة عن الفصل الـ17 من كتاب الموتى ويساعد المتوفي لكي ينتقل بشكل أكثر راحة إلى العالم الآخر".

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر