08:30 | 24 يناير 2021
رئيس مجلسي الادارة و التحرير
عبد الفتاح يوسف
نائب رئيس التحرير
شامل دسوقي

لقاء بين رئيس دائرة شؤون اللاجئين الفلسطيني وقنصل السويد.. والموضوع أزمة اللاجئين

الاثنين 04-01-2021 09:22 م
 لقاء بين رئيس دائرة شؤون اللاجئين الفلسطيني وقنصل السويد.. والموضوع أزمة اللاجئين
أسامة الأطلسي

التقى أحمد أبو هولي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون اللاجئين قبل أيّام قليلة بالقنصل العام السويدي جيسيكا أولسون، عبر تطبيق الزوم، بحضور مدير عام الإعلام والعلاقات العامة رامي المدهون وقد تطرق الطرفان في هذا اللقاء إلى أزمة اللاجئين الخانقة وإلى ارتفاع معدلات البطالة، والآفاق الممكنة لتحسين الأوضاع في هذه المخيمات.

 

وفقا لبيان نشرته وكالة وسا، تباحث الطرفان تطورات الأزمة المالية التي تشهدها وكالة الغوث الدولية "الأونروا"، والتحديات التي تواجه عمل برامجها، وآلية التحرك باتجاه إنجاح المؤتمر الدولي للمانحين، وذلك بغرض إقناع الأطراف المانحة بوضع مقدراتها المالية لصالح المنظمة.   

وقد أكّد أبو هولي أنّ الأوضاع الإنسانية للاجئين الفلسطينيين بلغت مستويات حرجة جدا في السنة الأخيرة، وقد لوح بمخاطر الاستمرار في هذا النسق الذي قد يؤدي إلى انهيار المنظومة التي ترعى اللاجئين الفلسطينيين ككل. 

وقد عبر أبو الهولي في لقائه عن دعمه لمجهودات المنظمة، ودعوته لكل الأطراف المعنية بما فيها الدول المانحة والدول المضيفة ومجتمع اللاجئين واللجنة الاستشارية والأمين العام للأمم المتحدة متفقة للعمل على تحقيق الاستقرار المالي للأونروا.

 

كما طالب أبو هولي الدول المانحة والممولة للأونروا تقديم تمويل إضافي للأونروا ما سيمكنها من استمرارية خدماتها للاجئين الذين يعيشون أوضاعا معيشية صعبة للغاية .

هذا وقد تداولت مواقع إخبارية تصريحات نسبت لأبو هولي لم يتم نشرها في أجهزة الإعلام، وقد اتهم هذا الأخير حركة حماس رفضها مشاركة حركة فتح في تقديم مساعدات للاجئين الفلسطينيين، مؤكدا أن حماس رفضت التوقيع على هذا البند ضمن البروتوكول المشترك بينها وبين حماس. 

 

تتجه الاوضاع الإنسانية في مخيمات اللاجئين إلى مزيد من التعقيد في الآونة الأخيرة. هل تفلح المجهودات الدبلوماسية لقيادات السلطة برام الله في إنقاذ الوضع من كارثة حقيقية محتملة ؟ 

 

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر