آخر الأخبار
رئيس أمناء جهاز مدينة النوبارية المستشار السيد الفيل وقيادات حزب مستقبل يشاركون افراح عائلة صيام مشروبات ساخنة مفيدة عند الإصابة بنزلات البرد .. بينها القرنفل علاء الدرديري يكتب: إحذر من الأفاعي البشرية نجيب ساويرس يكشف عن نيته إقامة مشروع ضخم في الإمارات محمد بركات: منتخب المغرب تفادى خطأ السعودية وأحذره قبل مواجهة إسبانيا غدا.. أمسية" ذهب الليل" على مسرح الهناجر للفنون وزيرة الثقافة توجه بتخفيض أسعار إيجار أجنحة دور النشر في معرض القاهرة للكتاب إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال خلال الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر المقبل خبير اقتصادي: الاستثمار الزراعي مربح للغاية وقيمة الأراضي تزيد سنويًا بنسبة 25% غرفة الصناعات الهندسية: ننتظر من المؤتمر الاقتصادي خططًا للتغلب على التحديات وائل المزيكي الأقصر الأفريقي يطلق بوستر دورته الجديدة ،وشعارها ( السينما .. خلود الزمان ) المالية: الإبقاء على تصنيف مصر الائتماني عند درجة «B» مع نظرة مستقبلية مستقرة وزيرة الثقافة تلتقي أعضاء اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مصطفى الفقي: أمريكا تسعى لعقد محادثات مع بوتين لوقف الحرب الروسية الاوكرانية خلال مشاركتها بفعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 وزيرة التخطيط: 6 أزمات عالمية أثرت على النمو في م خبراء: الرئيس وجه رسائل هامة لجميع فئات الشعب وتحدث بشفافية عن وضع الاقتصادي فوز جامعة الأقصر بالمركز الأول فى المهرجان الرياضى لألعاب الجنوب وزيرة التخطيط: صندوق النقد يدعم جهود مصر في الإصلاحات الهيكلية الوفد السياحي الأمريكى يتفقد مركز الأقصر للتراث الحضاري الرئيس السيسي: أزمة الدولار كانت كاشفة وفاتورته تزيد عاما بعد عام
رئيس مجلس الادارة عبد الفتاح يوسف
رئيس التحرير التنفيذي شامل دسوقي
نائب رئيس التحرير رحاب عبد الخالق
المشرف العام فاروق الزامل

مارسيل كولر يحتفل بعيد ميلاده الـ62

الجمعه 11 نوفمبر 2022 - 1:04 PM | 41
طباعة
شادي أسامة

يحتفل السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، اليوم الجمعة، بعيد ميلاده الـ62؛ إذ أنه من مواليد 11 نوفمبر عام 1960، في زيورخ بسويسرا.

 

وتولى كولر قيادة الأهلي، مطلع الموسم الجاري، وخاض 6 مباريات، نجح في تحقيق الفوز بجميعها.

 

كانت البداية أمام فريق الاتحاد المنستيري التونسي، في دور الـ32 من بطولة دوري أبطال أفريقيا، وفاز ذهابًا بتونس بهدف نظيف، ثم كرر الانتصار في موقعة الإياب بالقاهرة بثلاثية نظيفة، ليتأهل لدور المجموعات.

 

ثم حقق بداية مثالية في بطولة الدوري الممتاز، بعدما حقق الفوز في أول 3 جولات على حساب الإسماعيلي وأسوان بنتيجة واحدة، وهي الانتصار بهدف نظيف، ثم اكتسح الداخلية برباعية مقابل هدف.

 

ونجح كولر في التتويج بأول بطولة سوبر مع الأهلي، بعد أن فاز في موقعة الفريقين بالسوبر المحلي الذي أقيم بالإمارات، بعد أن تغلب على الأبيض بهدفين نظيفين.

 

وتعد مسيرة مارسيل كولر كلاعب كرة قدم جيدة؛ إذ لعب في نادٍ واحد، هو جراسهوبرز السويسري، طوال مسيرته، وكان مخلصًا له للغاية.

 

وأبعدت الإصابات مارسيل كولر لفترات طويلة عن المشاركة مع جراسهوبرز خلال مسيرته كلاعب، وخضع لعدة عمليات جراحية، واستغل فترات الغيابات للحصول على بعض الدراسات التدريبية، التي مهدت الطريق له في عالم التدريب بعد اعتزاله.

 

وتوج كولر مع جراسهوبرز بلقب الدوري 7 مرات، وانضم لمنتخب سويسرا، ولعب 53 مباراة بقميص منتخب بلاده، دون أي إنجازات تاريخية كلاعب.

 

وبدأ المدير الفني للأهلي مشواره التدريبي كمساعد عام 1992، مع كريستيان جروس، المدير الفني السابق لنادي الزمالك، عندما كان يشرف على تدريب نادي جراسهوبرز السويسري؛ إذ كان لاعبا تحت قيادته، ثم انضم لجهازه الفني بعد اعتزاله، ليتوج مع الفريق بلقب الدوري في عام 1992.

 

وتوج كولر بالدوري مع جراسهوبرز موسم 1992 كمساعد لكريستيان جروس، وبالدوري كمدير فني في عام 1999، عندما كان مديرا فنيا لسانت جالين، ثم حقق اللقب ذاته مع ناديه السابق جراسهوبرز، في نسخة موسم 2002-2003، وتوج بدوري الدرجة الثانية الألماني عام 2005 مع بوخوم، ثم فاز بكأس سويسرا 2019 مع بازل.

 

تعتبر التجربة الأكبر في مسيرة مارسيل كولر، هي قيادته للمنتخب النمساوي، الذي استطاع التأهل معه إلى يورو 2016، لأول مرة في تاريخ كتيبة «الأولاد»، بعدما شارك المنتخب في مناسبة وحيدة عام 2008، ولكن كصاحب الأرض ومستضيف البطولة.

 

 

 

واستطاع كولر أن يقود النمسا لإنجاز تاريخي، بالتواجد في المركز العاشر عالميا، بعدما بدأ مع المنتخب عام 2011، وكان يحتل المركز الـ70.

 

ورحل المدرب السويسري عن منتخب النمسا عام 2017، بعدما خاض 54 مباراة، حقق خلالها 25 فوزا، و13 تعادلا، وخسر في 16 لقاء.

 

واتجه بعد ذلك لتدريب فريق بازل السويسري، الذي اكتفى معه بلقب الكأس، بينما لم ينجح في الفوز بالدوري، ليبتعد بعدها عن التدريب لمدة عامين، منذ سنة 2020، بسبب ظروف مرضية.

 

ويعتبر مارسيل كولر هو مكتشف لوكاس بودولسكي، نجم منتخب ألمانيا السابق وفريق بايرن ميونيخ، وذلك خلال فترة قيادته لنادي كولن الألماني.