آخر الأخبار
«سيدي كرير» تعتمد سعر 25 جنيه للدولار في خطتها للعام المالي 2023 هل تتيح بوابة مصر الرقمية للتموين 2022 إضافة المواليد على البطاقة؟ خبير اقتصادي.. البورصة السلعية تنهى أزمة الأسعار والاحتكار والوسطاء سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 29-11-2022 مقابل الجنيه واردات مصر الزراعية تتراجع لـ806 ملايين دولار في أغسطس الماضي5 القانون يلزم هيئة الأوقاف بإنشاء حساب سنوى لإيرادات ومصروفات الوقف الخيرى أسعار الذهب اليوم فى مصر الثلاثاء 29-11-2022 التأمينات: مع بداية كل عام سنحرك الحدين الأدنى والأقصى ليتماشى مع الأجور الحقيقية للمواطنين رغم الأزمات العالمية.. 5 صفقات ناجحة لصندوق مصر السيادى خلال 2022 2023.. هل يكون عام الذهب؟ «مصر للأسواق الحرة»: أداء مالى قوى بدعم من «قمة المناخ» وأعياد الميلاد وارتفاع الدولار خطوات و لينك حجز ميعاد السجل التجارى 2022.. تعرف عليها علاء الدرديري يكتب: "نهايات مؤلمة للبخلاء" إختطاف العروس .. تعرف على أغرب عادات الزواج بالعالم البيت الأبيض: واشنطن تعترف بحق أنقرة في الدفاع عن نفسها لكن يجب وقف التصعيد شمال سوريا مسؤولين من اليونيسكو والإتحاد الدولى للحفاظ على الطبيعة يطالبون السلطات الأسترالية بالحفاظ على الحاجز المرجاني المتحدث الرسمي بإسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان يطالب الصين بالرد على الاحتجاجات المندلعة بالصين الولايات المتحدة الأمريكية تواصل المفاوضات مع روسيا من أجل تبادل السجناء وزير الخارجية الاوكرانى يؤكد أن بلاده بحاجة إلى محولات كهربائية مواجهات فى بلدة بيت امر بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وسبعة فلسطتنين
رئيس مجلس الادارة عبد الفتاح يوسف
رئيس التحرير التنفيذي شامل دسوقي
نائب رئيس التحرير رحاب عبد الخالق
المشرف العام فاروق الزامل

كلية الإنسانيات بجامعة بدر تعقد ندوة "التأصيل المنهجى للشعر الجاهلي

الجمعه 11 نوفمبر 2022 - 7:07 PM | 51
ندوة الشعر الجاهلي بجامعة بدر
ندوة الشعر الجاهلي بجامعة بدر
طباعة
ماهر بدر

 

 

عقدت كلية الإنسانيات والعلوم الإجتماعية بجامعة بدر، ندوة ثقافية حول كتاب "طه حسين وجوزيف بيديه: التأصل المنهجى للشعر الجاهلى" للدكتور محمود الشيخ المحقق اللغوى ونائب رئيس جامعة فلورنسا الأسبق، ويأتى ذلك فى إطار موسم الكلية الثقافى.

 

رحب الدكتور فوزى تركى، رئيس جامعة بدر فى القاهرة "BUC"، فى بداية الندوة بالضيوف، مشيراً إلى أهمية الموضوع  وإلى ردود الأفعال الكبيرة التى أحدثها صدور كتاب "فى الشعر الجاهلى"؛ لعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين عام 1926، وأنه فتح الباب أمام الأدباء والمفكرين فى تأريخ "الشعر الجاهلى"، وطرح أمامهم أساليب ومنهجيات جديدة لدراسة حقبة هامة فى تاريخ العرب.. مؤكداً على أهمية التفكير العقلانى والنقدى داعياً الطلاب إلى إعمال عقولهم فى كل ما يقرأون ويسمعون.

 

فى ذات السياق، أضاف الدكتور سامى نصار، عميد كلية الإنسانيات والعلوم الإجتماعية بجامعة بدر "BUC"، أن كتاب "فى الشعر الجاهلى" لطه حسين فتح الباب أمام إعمال العقل فى مجمل التراث العربى وليس الشعر الجاهلى فقط، وأن طه حسين وظف مناهج التحليل الثقافى إلى جانب مبادئ "الشك الديكارتى"؛ لدراسة الإنتحال فى الشعر الجاهلى وإن لم يستخدم مناهج وأساليب التحليل اللغوى وفقه اللغة، وقد توصل من خلال ذلك إلى أن الشعر الجاهلى ليس جاهلياً فى معظمه، وأنه مصطنع بعد ظهور الإسلام.

 

من جانبه، أوضح الدكتور محمود الشيخ، النائب الأسبق لرئيس جامعة فلورنسا، أنه قرأ كتاب الدكتور طه حسين "فى الآدب الجاهلى" وتأثر كثيراً بمقدمة الكتاب واستنتج أن الكاتب كان يعلم جيداً أنه سيكون عليه حرب شعواء بعد خروج الكتاب للنور فإشتعلت المعارك القلمية بين الدكتور ومعارضيه سواء على صفحات: "الجرائد، المجلات، أو بتأليف كتب بأكملها للرد عليه"، وتعدى الأمر ذلك وأحيل الدكتور للنيابة بتهمة الإلحاد وإهانة الإسلام، غير أنه بُرئ منها.

 

أشار الدكتور محمود الشيخ، أن الدكتور طه حسين إتبع "منهج البحث العلمى" فى تحليله للشعر الجاهلى، متخذًا من "منهج الشك" ﻟلفيلسوف الفرنسى"ديكارت" أساسًا لبناء نقده، وهو لا يعتبر أداة من أدوات تحقق النصوص؛ مما عرض "عميد الأدب العربى" لكل هذا الهجوم لمجرد آراء حرة فى الأدب، ونستخلص من تلك التجربة أن أسلوب "الشك" الذى إتبعه فى التحقق من "الشعر الجاهلى" مناسب له فى ذلك العصر حيث لم يكن تم إختراع أساليب التحقق الحديثة من النصوص.

 

فى الموضوع ذاته، تحدث الدكتور محمود الضبع، أستاذ الأدب العربى بجامعة قناة السويس، عن كتاب الدكتور طه حسين مشيراً إلى أن القبائل العربية أرادت أن تصنع تاريخاً لها من خلال الشعر الجاهلى.. كاشفاً أن الدكتور محمود الشيخ أخذ منظور مختلف عن كل من هاجم أو إتفق مع كتاب الدكتور طه حسين، وطرح سؤال "المنهج" فى التحقق من النصوص، والذى لم نتعود أن نطرحه فى ثقافتنا العربية، ودارت بعد الندوة مناقشة وحوار مفتوح بين الطلاب والمتحدثين من الضيوف وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بدر.

 

حضر الندوة "كل من: "الدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا وشئون البيئة وخدمة المجتمع، الدكتور ماجد زكى المستشار الأكاديمى للجامعة، الدكتور حسين محمود عميد كلية اللغات والترجمة، الدكتور صفى الدين خربوش عميد كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الدكتور أحمد مخلوف عميد كلية الطب البشرى، الدكتور أيمن الشيوى عميد كلية العلوم السينمائية والمسرحية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس ورموز التعليم العالى والأدباء والمفكرين والشخصيات العامة والطلاب".