آخر الأخبار
إحتفالا بعيد الطفولة يوم ثقافي فني متكامل بأسيوط علاء مرسي/ شخصيتي في البارون خطوة مهمة لي.. و السقا يكرم "سيدتي الجميلة" ومحمد رمضان أبرز نجوم جيله قيادات النوبارية الجديدة يعقدون جلسة لمناقشة القضايا المتعلقة بالمدينة رئيس أمناء جهاز مدينة النوبارية المستشار السيد الفيل وقيادات حزب مستقبل يشاركون افراح عائلة صيام مشروبات ساخنة مفيدة عند الإصابة بنزلات البرد .. بينها القرنفل علاء الدرديري يكتب: إحذر من الأفاعي البشرية نجيب ساويرس يكشف عن نيته إقامة مشروع ضخم في الإمارات محمد بركات: منتخب المغرب تفادى خطأ السعودية وأحذره قبل مواجهة إسبانيا غدا.. أمسية" ذهب الليل" على مسرح الهناجر للفنون وزيرة الثقافة توجه بتخفيض أسعار إيجار أجنحة دور النشر في معرض القاهرة للكتاب إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال خلال الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر المقبل خبير اقتصادي: الاستثمار الزراعي مربح للغاية وقيمة الأراضي تزيد سنويًا بنسبة 25% غرفة الصناعات الهندسية: ننتظر من المؤتمر الاقتصادي خططًا للتغلب على التحديات وائل المزيكي الأقصر الأفريقي يطلق بوستر دورته الجديدة ،وشعارها ( السينما .. خلود الزمان ) المالية: الإبقاء على تصنيف مصر الائتماني عند درجة «B» مع نظرة مستقبلية مستقرة وزيرة الثقافة تلتقي أعضاء اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مصطفى الفقي: أمريكا تسعى لعقد محادثات مع بوتين لوقف الحرب الروسية الاوكرانية خلال مشاركتها بفعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 وزيرة التخطيط: 6 أزمات عالمية أثرت على النمو في م خبراء: الرئيس وجه رسائل هامة لجميع فئات الشعب وتحدث بشفافية عن وضع الاقتصادي فوز جامعة الأقصر بالمركز الأول فى المهرجان الرياضى لألعاب الجنوب
رئيس مجلس الادارة عبد الفتاح يوسف
رئيس التحرير التنفيذي شامل دسوقي
نائب رئيس التحرير رحاب عبد الخالق
المشرف العام فاروق الزامل

هل هدد الأسطول البحري الأميركي الحدود المصرية يوما ً ؟

هل هدد الأسطول البحري الأميركي الحدود المصرية يوما ً ؟

2022-09-25 - 1664056800 | 109
طباعة
عبد الفتاح يوسف

الإخوان أو الجماعة الإرهابية لطالما وثقت أن الأسطول الأمريكي سيتدخل لإعادتها  إلي عرش مصر بعد أن قام الرئيس السيسي بردها للمصريين  , بل إنها أعلنت في وقت من الأوقات إن الأسطول الأمريكي  يهدد السواحل المصرية وسيقوم بهجوم رادع لإعادة الإخوان إلي سدة الحكم .

وقد تباينت ردود الأفعال  علي التصريحات التي أطلقها لواء سابق في الجيش وهو اللواء "حمدي بخيت" عن تصدي القوات المسلحة المصرية لتهديد أمريكي علي سواحلها  , في الوقت  التي التزمت فيه القوات المسلحة الصمت حول تلك التصريحات  .

التي سبق وان أثيرت في أعقاب ثورة 30 يونيو/ حزيران 2013، التي أطاحت بنظام حكم الإخوان

 

وقد وضح أن جماعة الإخوان راهنت علي أميركا بشكل  خاطئ بأنها  سوف تقف إلى جانبهم،حتى انه تم إشاعة  ان  الرئيس المعزول محمد مرسي قال لرئيس الحرس الجمهوري بالنص "أنتم مش هتقدروا على الأمريكان"، موضحا أن كلمته كانت معبرة، وتؤكد أن الإخوان استنجدوا بالأميركيين.

 

وأوضح  خبير عسكري أيضاً  أن " أميركا وجدت أن  سيطرتهم علي مصر تضيع منهم، وسيضيع معها جميع مصالحها الخاصة، فقررت الاقتراب من الشواطئ المصرية وفي اتجاه البحر المتوسط، منوهاً بأن القطع البحرية الأميركية كانت محملة بالمارينز ومشاة الأسطول وبعض الطائرات ".

ولكن  "مع اقتراب القوات الأميركية من الشواطئ المصرية، خرجت بعض القطع البحرية وبعض الطائرات للتصدي لها ما بثّ الرعب في نفوس الأميركيين وشعروا أن الجيش المصري منظم ولديه قوة عسكرية قادرة على الرد بأسرع وقت ممكن ، وأيقنوا في هذه اللحظة أن أمامهم قوة حقيقة ، لا يجب الاستهتار بها، ما دفعهم إلى إعادة حساباتهم من جديد والتراجع بعيداً عن الشواطئ المصرية".

 

وأيد اللواء ناصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق في المخابرات الحربية، تلك المعلومات مصرحا بأن  ما ذكره اللواء حمدي بخيت بخصوص تواجد مقاتلات حربية أميركية حقيقي وصحيح ومنطقي أيضاً .

 

وأضاف أن بخيت "لا  يبتكر  تلك المعلومات و أن هناك أكثر من جهة أعلنت عن هذا وليس هو وحده، كما أن هيلاري كلينتون أعلنت أنه كان هناك نية للتدخل الأمريكي في مصر، إذا لم تنصاع  القيادة المصرية لأميركا بشأن الإخوان في ذلك  الوقت ، إلا أنها وجدت قيادة الجيش والشعب  تتصدي بعنف .

 

وأضاف رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق أن أميركا أدركت أيضاً أن الجيش المصري لا يستهان به، ما دفعها إلى التراجع عن ضغوطاتها وتلاشت القطع البحرية تماما مع أول رد فعل  مصري قوي. ولفت إلى أن "الجيش المصري شهد حالة من الاستنفار، وكان في وضع الاستعداد لردع أي تدخل أجنبي".

 

في حين ان الخبير العسكري اللواء نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع الأسبق قد صرح  أن تصريحات بخيت ليس لها أساس من الصحة  و انه لا يوجد في العلوم الإستراتيجية ما يسمى بالاستخدام السياسي للقوة البحرية

 

 وأضاف أن الأميركيين يدركوا من أن مصر لديها عدد كبير لا يستهان به من الأفراد الذين انهوا الخدمة العسكرية ويصل عددهم إلى عدة ملايين، وقادرين على حمل السلاح لهذا لا تفكر بالتدخل في مصر بأي وقت لأنها تعلم أن كامل الشعب هو جيش .

 

 

مشيراً إلى أن القطع البحرية عادة ما تتواجد في المياه الدولية، خارج المياه الإقليمية أمام سواحل دولة أخرى، وتقوم بالتمركز وهذا يعد في حد ذاته نوعا من استعراض القوة ، مما يجعل مصر تقوم بنشر  القطع البحرية أمام مياهها الإقليمية في حالة أي  قلق بشأن تدخل الدولة الأخرى.

 

و جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية  لديها أسطول بحري يتمركز في البحر المتوسط بشكل دائم منذ 50عاما ويتجول بطول وعرض البحر، موضحاً أنه لم يحدث أي تهديد من الأسطول الأميركي لمصر أو غيرها من الدول سابقاً "، منوهاً بأن "وجود قطع بحرية أميركية في البحر المتوسط شيء طبيعي وغير مقلق، كما أن أميركا غير قادرة على التعدي على مصر، لمعرفتها بمدى قدرة وقوة الجيش المصري".

 

ويستبعد حدوث تهديدات من قبل الأسطول الأميركي لمصر في أية فترة تاريخية. و ما يتردد عن تهديد الأسطول الأميركي لمصر لا يعدو أن يكون شو إعلامي .