آخر الأخبار
المصور “محمود البحيري“ يقدم نصائح لاحتراف التصوير المصور “محمود البحيري“ يقدم نصائح لاحتراف التصوير معرض اهلا رمضان مبادرة رئيس الجمهورية يفتح أبوابه بحضور جبر وخضر والفيل بمدينة النوبارية الجديدة بسبب أزمة نفسية.. طالب ينهي حياته «شنقا» بالبلينا كشف ملابسات العثور علي جثة شخص داخل شقة في سوهاج ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023 م أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأربعاء 8-2-2023 في مصر ننشر أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023 ننشر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023 تعرف على حالة الطقس اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023 مطار دمشق الدولى يستقبل 3 طائرات مصرية محملة بالمساعدات الأنسانية الرئيس السيسي يجري اتصالا هاتفيا مع أردوغان إندلاع حريق كبير في مصنع أمريكي يمد أوكرانيا ودول الناتو بطائرات مسيرة ضابط شرطة سابق يحترف الغناء و يصدر اول اغانية غدا جامعة هليوبوليس تنظم اكبر منتدى للمبادرات المجتمعية الشرق الأوسط شنايدر إلكتريك تقدم مفهوم الكهرباء 4.0 لتعزيز جهود الاستدامة ومكافحة التغير المناخي ارتفاع حصيلة الزلزال المدمر بتركيا وسوريا الى اكثر من 7100 قتيل الأهلي يتصدر الإعلام العالمي .. ومصير إنشيلوتي على المحك قبل مواجهة بطل أفريقيا تبدأ غدا ولمدة 75 يوم.. تحويلات مرورية لإستكمال تطوير ورفع كفاءة وتوسعة محور 26 يوليو بنك مصر يرعى الاتحاد المصري لرياضات اللاعبين ذوي الشلل الدماغي دعماً للرياضة
رئيس مجلس الادارة عبد الفتاح يوسف
رئيس التحرير التنفيذي شامل دسوقي
نائب رئيس التحرير رحاب عبد الخالق
المشرف العام فاروق الزامل

فاكهة الدراجون" شكل وطعم مختلف.. وهذا سبب انخفاض سعرها من 1000 جنيه لـ150

الاحد 27 نوفمبر 2022 - 4:11 AM | 79
طباعة
محمد فيصل

الدراجون فروت فاكهة طبية كما يطلق عليها فى الدول التى تعرفها جيدا، وقبل وصولها وزراعتها فى مصر كان يتخطى سعر الكيلو جرام 1000 جنيه، وانخفض سعرها حتى وصل الكيلو جرام إلى 150 جنيها، وتعد مشروعا مربحا.

 

الدراجون فروت

هى فاكهة صبارية يمكن زراعتها فى أى بيئة وأى تربه سواء طينية أو صحراوية، ولا تحتاج إلى مجهود فى زراعتها ورعايتها، ويخرج من الشتلة الواحدة للدراجون فروت أكثر من 10 شتلات جديدة، فتعد مشروعا مربحا وفاكهة جديدة.

 

انخفاض سعر الدراجون فروت

وانخفض سعر فاكهة الدراجون فروت فى مصر بعد زراعتها والبدء فى انتشارها، حيث كان يتخطى سعرها قبل وصولها لمصر 1000 جنيه للكيلو جرام، وانخفض سعره فى الجملة ليصل إلى 125 جنيها وتصل للمستهلك بـ 200 جنيه.

 

الدراجون فروت فى الدقهلية

ولجأ أحد أبناء مدينة المنصورة لزراعة فاكهة الدراجون فروت خلال فترة انتشار فيروس كورونا والبحث عن طرق بديله للعمل، وكونها لا تحتاج لأرض ويمكن زراعتها على الأسطح، وتتميز الفاكهة بأنها زراعة بسيطة ولها عائد جيد، وزراعتها لا تحتاج إلى خبرة كبيرة واطلق عليها "زراعة العويل" كنبات صبارى "استوائي"، لا يحتاج لأرض بل يزرع على جدران المنازل أو فوق الأسطح.

 

تكلفة زراعة الدراجون فروت

بدأ حسن القصاص، وهو موظف بجامعة المنصورة وأحد أبناء مدينة المنصورة بالدقهلية، والذى بادر بزراعة سطح منزله بفاكهة "الدراجون فروت" كتجربة ناجحة للاستثمار، بدأ "حسن " المشروع بشتلات قليلة فى شهر فبراير 2020، برأس مال 15 ألف جنيه، تكلفة شاملة للشتلات والأخشاب وقصارى الزرع، وفى شهر سبتمبر من نفس العام حصد أول طرح من المحصول، واليوم نواصل رحلة جنى المحصول.

 

مشروع مربح وينمو فى فترة قصيرة

وقال "حسن" أن النبات لا يأخذ وقت طويل للنمو وإظهار الثمار، وحصدنا أول طرح من النبات فى شهور قليلة، وكانت تجربة ناجحة ومبشرة، فلا يوجد مشروع تجنى حصاده فى تلك الفترة.. جمعت ما دفعته خلال 7 أشهر فقط وارتفع رصيدى على السطح لـ50 ألفا أو أكثر على مدار العامين"، ويصل ربحه فى الموسم لـ100 ألف جنيه.

 

طريقة متابعة وزراعة الفاكهة والشجرة تصل لـ50 كيلوجراما

وأوضح أن "الدراجون فروت" لا تحتاج إلى تسميد مثل باقى الفواكه، ويعد نوعا من أنواع الصبار التى تحتاج إلى مياه قليلة وتزرع فى التربة الطينية أو الرملية، وتنتج ما يقرب من 4 كيلو ثم يزداد إلى 50 كيلو فى الشجرة الواحدة.

 

فاكهة طبية

وأكد أن تلك الفاكهة تحظى بإقبال كبير فى الخارج، لأنها فاكهة طبية فى المقام الأول، فهى مفيدة لمرضى الضغط، والوقاية من السرطان لإحتوائها على نسبة عالية من الأكسدة، ومفيدة لمرضى السكرى وتقوى جهاز المناعة، ولا تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أن فوائدها تعادل 30 نوع فاكهة.

 

الفرق فى التلقيح

وكشف أن نبات الدراجون الأحمر يتكاثر بالتلقيح الذاتى، والأبيض يحتاج تلقيحا عن طريق الحشرات أو المُربى نفسه، وأسعار الشتلات الأبيض من 50 إلى 70 جنيها، والأحمر من 100 إلى 150، الأصفر غالى لعدم توافره ويصل سعره من 300 إلى 500 جنيه وذلك كان لعدم توافر الشتلات ولكن مع انتشار الزراعة للدراجون تنخفض الأسعار.

 

الدراجون يتخطى الكيوي

وأوضح "حسن" أن فاكهة الدراجون فروت دخلت مصر منذ أعوام قليلة، وقد عمل فى زراعتها منذ 5 أعوام فى الدقهلية، وهى أحد أنواع نباتات الصبار، يشبه فى الطعم ثمرة الكيوى، ولها ثلاثة أنواع الأحمر والأصفر والأبيض، والأكثر انتشارًا فى مصر هو الأحمر ذو القلب الأبيض.

 

يستخدم أيضا فى صناعة الدواء

وقال "حسن" عرف الأطباء شجرة الدراجون لأنهم استخدموها لاستخراج الجيل من داخلها واستخدامه فى صناعة الدواء، ثم انتبهوا بعد ذلك لفوائد الثمرة ذاتها ومذاقها الحلو، ويمكن تناولها كفاكهة أو عصائر.

 

دورة ثمرة الدراجون فروت

ويحمل العود الواحد من الدراجون فروت أكثر من ثمرة، كما أن دورة الإثمار لفاكهه الدراجون تكون فى فترات متقاربة، ولا تزيد مدة نضج الثمرة عن 45 يوما، اى الجنى يبدأ من شهر 7 وتنتهى الدورة فى بداية شهر يناير من كل عام، وتعيش الشجرة وتظل تطرح لعشرات من الأعوام، وحجم الثمرة ثقيل قد يتكون الكيلو الواحد من ثمرتين على الأقل.

 

متابعة بسيطة ومجهود قليل

ولا تحتاج النبتة الواحدة إلى مجهود، فيمكن زراعتها فى تربة طينية أو صحراوية، ويحتاج إلى قليل من السماد والماء، لذلك أطلق عليها زراعة الفلاح العويل، فى إشارة إلى أنها لا تحتاج رعاية كبيرة، وتتكاثر ذاتيا ويقلم منه ما يمثل شتلات جديدة يتم الاستفادة منها، ويخرج منها أكثر من 10 شتلات جديدة، ونبات لا يستحوذ على مساحة ويزرع فى أى مكان.