آخر الأخبار
المصور “محمود البحيري“ يقدم نصائح لاحتراف التصوير المصور “محمود البحيري“ يقدم نصائح لاحتراف التصوير معرض اهلا رمضان مبادرة رئيس الجمهورية يفتح أبوابه بحضور جبر وخضر والفيل بمدينة النوبارية الجديدة بسبب أزمة نفسية.. طالب ينهي حياته «شنقا» بالبلينا كشف ملابسات العثور علي جثة شخص داخل شقة في سوهاج ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023 م أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأربعاء 8-2-2023 في مصر ننشر أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023 ننشر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023 تعرف على حالة الطقس اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023 مطار دمشق الدولى يستقبل 3 طائرات مصرية محملة بالمساعدات الأنسانية الرئيس السيسي يجري اتصالا هاتفيا مع أردوغان إندلاع حريق كبير في مصنع أمريكي يمد أوكرانيا ودول الناتو بطائرات مسيرة ضابط شرطة سابق يحترف الغناء و يصدر اول اغانية غدا جامعة هليوبوليس تنظم اكبر منتدى للمبادرات المجتمعية الشرق الأوسط شنايدر إلكتريك تقدم مفهوم الكهرباء 4.0 لتعزيز جهود الاستدامة ومكافحة التغير المناخي ارتفاع حصيلة الزلزال المدمر بتركيا وسوريا الى اكثر من 7100 قتيل الأهلي يتصدر الإعلام العالمي .. ومصير إنشيلوتي على المحك قبل مواجهة بطل أفريقيا تبدأ غدا ولمدة 75 يوم.. تحويلات مرورية لإستكمال تطوير ورفع كفاءة وتوسعة محور 26 يوليو بنك مصر يرعى الاتحاد المصري لرياضات اللاعبين ذوي الشلل الدماغي دعماً للرياضة
رئيس مجلس الادارة عبد الفتاح يوسف
رئيس التحرير التنفيذي شامل دسوقي
نائب رئيس التحرير رحاب عبد الخالق
المشرف العام فاروق الزامل

اليونسكو تهنئ مصر علي تقديم رحلة العائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي

الخميس 01 ديسمبر 2022 - 11:02 PM | 47
طباعة
أبو الحجاج عطيتو

قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بتقديم التهنئة لمصر على تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، وذلك خلال اجتماعات اللجنة الحكومية الدولية لليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي والمنعقدة بمدينة الرباط بالمغرب.
أعربت نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة عن تقديرها لفرق العمل التي بذلت جهود دؤوبة منذ اللحظة الأولى لطرح الفكرة ومن ثم إعداد ملف قوي والتقدم به والنجاح في تسجيله كتراث إنساني غير مادي.
وأضاف موقع اليونسكو الرسمي "في كل عام يتم إحياء ذكرى هذا الحدث من خلال مهرجانين يشارك فيهما المصريون بأعداد كبيرة، بمن فيهم مسلمون ومسيحيون أقباط من جميع الأعمار والأجناس كما يضم ملف تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة حدثان هما "عيد مجيء العائلة المقدسة إلى مصر" وهو حدث ليوم واحد يقام بشكل عام في بداية شهر يونيو.
أشار إلي أن الحدث الثاني، فهو "ميلاد العذراء" ، وهو وليمة تقام في العديد من البلدان والمدن، بما في ذلك درنكة بأسيوط والقاهرة، بين مايو وأغسطس حيث شملت الأنشطة التي تقام في هذه الاحتفالات الغناء والألعاب التقليدية والرسم على الجسد وإعادة تمثيل الرحلة والمواكب الدينية والعروض الفنية .
بالإضافة إلي مشاركة الأطعمة التقليدية حيث تمتلئ الاحتفالات بالوظائف الاجتماعية والمعاني الثقافية، بما في ذلك النسيج الاجتماعي والثقافي الموحد بين المسيحيين والمسلمين الذي ظهر خلال الاستعدادات والاحتفالات كما يتم تقديم الخدمات التطوعية للزوار من قبل السكان المحليين وتبادل الهدايا وتنتقل المعرفة والمهارات من خلال الكنائس والأديرة، داخل العائلات، ومن خلال المشاركة النشطة في الطقوس.