آخر الأخبار
التضامن: استفادة 5.6 مليون طفل من برنامج تكافل وكرامة بتكلفة 6.9 مليار جنيه سنويا فاكهة الدراجون" شكل وطعم مختلف.. وهذا سبب انخفاض سعرها من 1000 جنيه لـ150 مقتل عامل وإصابة آخر في مشاجرة مسلحة بسوهاج بيراميدز يتحرك لشراء مصطفى فتحي نهائيا الزمالك يرحب بإعارة سيف فاروق جعفر في يناير مصدر قضائي يكشف أسباب إخلاء سبيل منة شلبي وعدم إخضاعها لتحليل المخدرات رئيس شعبة الذهب محدودية خامات الذهب محليًا أحد أسباب ارتفاع سعره النيابة العامة تأمر بإخلاء سبيل الممثلة/ منة شلبي بضمان مالي خمسين ألف جنيه. أندرلخت البلجيكي ونيس الفرنسي يطلبان ضم أكرم توفيق في يناير وزير الرياضة: مصر لن تتقدم لتنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية 2025.. بيراميدز يوافق على رحيل أسامة جلال للأهلي تطبيقات النصب الإلكترونية تواصل إبتزاز ضحاياها إ كأس العالم 2022.. ميسي يقود الأرجنتين لفوز مهم على المكسيك 0/2 بيت الشعر بالأقصر يستهل فاعليات عامه الثامن بأمسية شعرية محافظ الأقصريعقد اجتماعا موسعا للاطمئنان على سير العمل بالمشروعات ومتابعة نسب التنفيذ، وزير الصحة يتفقد مستشفيي الكرنك الدولي والأقصر الدولي للاطمئنان على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للم وزير الصحة: نستهدف إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظات ذات الكثافة السكانية تنفيذاً لتوجيها تواصل أعمال امتحانات "الميد تيرم" بكلية تكنولوجيا الخدمات السياحية والفندقية بجامعة طيبة التكنولوجية رئيس جامعة الأقصر يتفقد أعمال لجنة الاستماع للمتقدمين لوظائف التدريس بجراحة العظام بكلية الطب فريق "الكرة الخماسية" بجامعة الأقصر يصعد للدور قبل النهائي في المهرجان الرياضى لألعاب الجنوب
رئيس مجلس الادارة عبد الفتاح يوسف
رئيس التحرير التنفيذي شامل دسوقي
نائب رئيس التحرير رحاب عبد الخالق
المشرف العام فاروق الزامل

مهرجان الأردن الدولي للأفلام يختتم فاعلياته بتكريم المخرج الفلسطيني زياد دزدار.. والفيلم المغربي "مداد أخير" يحصد ٣ جوائز

2022-10-02 - 1664661600 | 102
طباعة

 

اسدل الستار منذ قليل على مهرجان الأردن الدولي للأفلام بدورته العاشرة، وذلك بحفل الختام الذي قدمته الفنانة والإعلامية دلال فياض، وبدأ الحفل بتكريم المخرج والباحث الفلسطيني رائد دزدار عن مجمل أعماله ومسيرته، ومن أبرزها الفيلم الوثائقي "هنا القدس" (2011)، كما أخرج فيلم "الأخوين لاما" (2013)، وفيلم "السامريون على خطى موسى" (2010)، والفيلم الوثائقي (يافا أم الغريب)، إذ تعتبر أفلام رائد دزدار الوثائقية وثائق حية عن التاريخ المجهول للشعب الفلسطيني، حيث حازت أفلامه العديد من الجوائز، وعُرضت في العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم.

 فيما قامت لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج خيري بشارة وتضم في عضويتها د. على الربيعات، وعامر غرايبة، بالإعلان عن الأفلام الفائزة بجائزة "بترا" والتي تضم ٨ جوائز، وقررت اللجنة حجب جائزة أفضل موسيقى تصويرية، لعدم توفر عمل يستحق الجائزة، وحصد الفيلم المغربي "مداد أخير" عدة جوائز، واشادت به لجنة التحكيم.

وجاءت جوائز المهرجان على النحو التالي :

- جائزة بترا لأفضل فيلم متكامل حصدها الفيلم المغربي "مداد أخير"

- جائزة بترا لأفضل إخراج للمخرج المغربي يازيد القادري عن فيلم "مداد أخير"

- جائزة بترا لأفضل ممثل حصدها محمد الإبراهيمي عن الفيلم الأردني "الدفينة" 

- جائزة بترا لأفضل ممثلة حصدتها الممثلة صابرينا، عن الفيلم الإيطالي ....

- جائزة بترا لأفضل سيناريو حصل عليها منصف القادري ويازيد القادري عن فيلم "مداد أخير"

- جائزة بترا لأفضل إضاءة وتصوير حصدها الفيلم الأوزباكستاني "على طريق الحرير"

- جائزة بترا لأفضل مونتاج حصدها الفيلم الصيني "جاد ونشط"

- جائزة بترا لأفضل موسيقى تصويرية، تم حجب الجائزة لعدم استحقاق أي عمل من الأعمال المشاركة.

قام بتسليم جوائز المهرجان كلا من هزاع البراري أمين عام وزارة الثقافة، عبدالكريم الجراح مدير المهرجان، المخرج خيري بشارة رئيس لجنة التحكيم، بمشاركة أعضاء اللجنة، فيما داعب المخرج خيري بشارة الحضور بكلمته خلال حفل الختام، وأكد على ضرورة المشاركة العربية والأردنية بشكل أكبر في المهرجان خلال السنوات المقبلة، مؤكدا على ضرورة دعم السينما الأردنية في مثل هذه الفاعليات.

الجدير بالذكر أن حفل الختام حضره نخبة من الفنانين وصناع السينما، ويعد أبرزهم الفنان العراقي جواد الشكرجي، والفنانة العراقية آلاء نجم ضيوف شرف المهرجان هذا العام.