آخر الأخبار
«سيدي كرير» تعتمد سعر 25 جنيه للدولار في خطتها للعام المالي 2023 هل تتيح بوابة مصر الرقمية للتموين 2022 إضافة المواليد على البطاقة؟ خبير اقتصادي.. البورصة السلعية تنهى أزمة الأسعار والاحتكار والوسطاء سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 29-11-2022 مقابل الجنيه واردات مصر الزراعية تتراجع لـ806 ملايين دولار في أغسطس الماضي5 القانون يلزم هيئة الأوقاف بإنشاء حساب سنوى لإيرادات ومصروفات الوقف الخيرى أسعار الذهب اليوم فى مصر الثلاثاء 29-11-2022 التأمينات: مع بداية كل عام سنحرك الحدين الأدنى والأقصى ليتماشى مع الأجور الحقيقية للمواطنين رغم الأزمات العالمية.. 5 صفقات ناجحة لصندوق مصر السيادى خلال 2022 2023.. هل يكون عام الذهب؟ «مصر للأسواق الحرة»: أداء مالى قوى بدعم من «قمة المناخ» وأعياد الميلاد وارتفاع الدولار خطوات و لينك حجز ميعاد السجل التجارى 2022.. تعرف عليها علاء الدرديري يكتب: "نهايات مؤلمة للبخلاء" إختطاف العروس .. تعرف على أغرب عادات الزواج بالعالم البيت الأبيض: واشنطن تعترف بحق أنقرة في الدفاع عن نفسها لكن يجب وقف التصعيد شمال سوريا مسؤولين من اليونيسكو والإتحاد الدولى للحفاظ على الطبيعة يطالبون السلطات الأسترالية بالحفاظ على الحاجز المرجاني المتحدث الرسمي بإسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان يطالب الصين بالرد على الاحتجاجات المندلعة بالصين الولايات المتحدة الأمريكية تواصل المفاوضات مع روسيا من أجل تبادل السجناء وزير الخارجية الاوكرانى يؤكد أن بلاده بحاجة إلى محولات كهربائية مواجهات فى بلدة بيت امر بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وسبعة فلسطتنين
رئيس مجلس الادارة عبد الفتاح يوسف
رئيس التحرير التنفيذي شامل دسوقي
نائب رئيس التحرير رحاب عبد الخالق
المشرف العام فاروق الزامل

قفزة مؤلمة في أسعار القمح العالمية..انسحاب روسيا يطال 100 مليون شخص

الاثنين 31 أكتوبر 2022 - 5:24 PM | 22
طباعة
ولاء عرابي

 

 

أثار قرار روسيا  بالانسحاب من الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة و تركيا والذي  يضمن ممرًا آمنًا  للسفن التي تحمل صادرات الحبوب الحيوية من أوكرانيا "مخاوف خطيرة" بشأن الإمدادات الغذائية العالمية في وقت يواجه فيه العالم بالفعل أزمة جوع متنامية

وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

 

تأثير ضخم يطال الأسعار 

 

حول التأثير الفوري لانسحاب روسيا، فقد ارتفعت أسعار القمح والذرة  في أسواق السلع العالمية اليوم الاثنين قفزت العقود الآجلة للقمح في مجلس شيكاغو للتجارة بنسبة 5.5٪ اليوم الاثنين إلى 8.74 دولار للبوشل.

 

ارتفعت العقود الآجلة للذرة بنسبة 2.3٪ لتصل إلى 6.96 دولار للبوشل.

 

كما ارتفعت العقود الآجلة لزيت النخيل في ماليزيا، وسط مخاوفمن التأثير المحتمل على صادرات زيت عباد الشمس الأوكراني.

 

 

تلعب أوكرانيا دورًا رئيسيًا في سوق الغذاء العالمي.

 

تزود البلاد عادة العالم بحوالي 45 مليون طن من الحبوب كل عام، وفقًا للأمم المتحدة.

 

وهي من بين أكبر خمس دول مصدرة للشعير والذرة والقمح على مستوى العالم.

 

كما أنها أكبر مصدر لزيت عباد الشمس ، حيث تمثل 46٪ من صادرات العالم.

 

عندما شنت روسيا حربها على أوكرانيا في أواخر فبراير، فرضت فعليًا حصارًا على السفن التي تغادر موانئ أوكرانيا.

 

يعد تأثير الحرب على أسواق الغذاء العالمية مؤلمًا، خاصة وأن أوكرانيا هي مورد رئيسي للحبوب لبرنامج الغذاء العالمي.

 

قالت منظمة الأغذية والزراعة ، وهي هيئة تابعة للأمم المتحدة ، إن ما يصل إلى 47 مليون شخص يمكن وضعهم في المنطقة الغير آمنة نتيجة "انعدام الأمن الغذائي الحاد" الذي تسببه الحرب.

 

قدمت صفقة البحر الأسود  طوق النجاة للعالم .

 

تأثير يطال 100 مليون

 

تقدر الأمم المتحدة أن خفض أسعار المواد الغذائية الأساسية نتيجة للاتفاق قد منع بشكل غير مباشر حوالي 100 مليون شخص من الوقوع في براثن الفقر المدقع.

 

وأضافت أنه حتى اليوم الاثنين ، تم تصدير أكثر من 9.5 مليون طن متري من المواد الغذائية بموجب الاتفاق منذ دخوله حيز النفاذ في الصيف.