آخر الأخبار
بالفيديو  عالم مصري يثبت أن أرض فلسطين عربية غير يهودية بعد مصر .. الكويت تطبق نظام القطع المبرمج للكهرباء تعليق اسرة إمام الدعاة بعد خبر غرق ضريحه بالفيديو ... كيم يهدي بوتن كلاب من سلالة نادرة اعرف نصائح حماية المستهلك للمواطنين خلال التسوق الإلكترونى منعا للغش لن يتخيل أحد من تكون هذه الطفلة التي أصبحت نجمة شهيرة وجننت عادل إمام بجمالها الأوروبي؟! دولة أوروبية قد تمنع الموظفين الحكوميين من استخدام "فيسبوك" ضبط 6000 عبوة عصير مجهولة المصدر وإغلاق منشآت غذائية في سوهاج أرخص موبايلين سامسونج في مصر .. للشباب بأسعار مناسبة وصفة ولا أشهى لتحضير كيك الفراولة.. تعرفي عليها أحدث أسعار سانج يونج توريس 2024 بالسوق المصري “بعد ايام ستندمو ندم العمر كله” ليلى عبد اللطيف تثير الرعب مجدداً بتوقع غير مسبوق.. لن تصدق ماذا سيحدث!! مفاجأة جديدة.. الجنسية الحقيقية للفنانة شمس البارودي تصدم الجميع! "لم تتحمل مافعله عادل امام".. سبب انسحاب سهير البابلي من مسرحية مدرسة المشاغبين يفاجئ الجميع! "كشفت سبب حقدها لجميع الرجال".. رضوى الشربيني تصدم الجمهور وتفضح سر زوجها السابق وسبب طلاقها منه!

رحل عن عالمنا أول من أدخل اللغة العربية للكمبيوتر وأجبر عملاق مايكروسوفت على الشراكة معه

2024-03-06 21:10:00
07-03-24-616327338.webp
أسامة حسان

   أنه محمد عبد الرحمن الشارخ الذى ولد في عام 1942، وحصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1965، كما حصل على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية ويليامز بولاية ماساتشوستس الأميركية. ويعود إلى الشارخ فضل تأسيس شركة "صخر" لبرامج الحاسب الآلي عام 1982 وهو أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب.

 

   وقد رحل اليوم هذا الرجل الذى كان له فضل على أجيال من العرب والناطقين بالعربية في كل مكان، هو رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ، مؤسس "كومبيوتر صخر"، أول من أدخل اللغة العربية في أجهزة "الكومبيوتر"، والحرف العربي مكتوبا ومنطوقا، وصاحب براءات الاختراع الدولية في هذا المجال.

 

   هذا الرجل العربي الذي أجبر عملاق مايكروسوفت على الشراكة معه، وشركات يابانية كبيرة، وتعاونت معه "اليونسكو" و"معهد العالم العربي" في باريس، للاستفادة من مشروعاته، وهو أول من اعتنى بالنص القرآني وترجماته على "الكومبيوتر" وكتب السنة النبوية وأرشفتها، ومنحته المملكة العربية السعودي جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، تقديرا لإنجازاته.

 

   محمد الشارخ هو أول من اقتحم مجال "تقنية المعلومات" باللغة العربية، وهو الرجل الذي أنجز لنا أعظم أرشيف الكتروني للمجلات الثقافية والأدبية العربية التي عرفها العرب منذ عرفوا الطباعة، أكثر من 325 ألف مقال لأكثر من 50 ألف كاتب ومفكر وأديب، وأنفق على جميع مشروعاته من ماله الخاص واستثماراته الخاصة، بدون دعم من أي حكومة.

 

   رحمه الله وجزاه خيرا عن أجيال عربية من المحيط إلى الخليج تربت على إنجازاته، أو استفادت منها.

التعليقات