آخر الأخبار
بالفيديو  عالم مصري يثبت أن أرض فلسطين عربية غير يهودية بعد مصر .. الكويت تطبق نظام القطع المبرمج للكهرباء تعليق اسرة إمام الدعاة بعد خبر غرق ضريحه بالفيديو ... كيم يهدي بوتن كلاب من سلالة نادرة اعرف نصائح حماية المستهلك للمواطنين خلال التسوق الإلكترونى منعا للغش لن يتخيل أحد من تكون هذه الطفلة التي أصبحت نجمة شهيرة وجننت عادل إمام بجمالها الأوروبي؟! دولة أوروبية قد تمنع الموظفين الحكوميين من استخدام "فيسبوك" ضبط 6000 عبوة عصير مجهولة المصدر وإغلاق منشآت غذائية في سوهاج أرخص موبايلين سامسونج في مصر .. للشباب بأسعار مناسبة وصفة ولا أشهى لتحضير كيك الفراولة.. تعرفي عليها أحدث أسعار سانج يونج توريس 2024 بالسوق المصري “بعد ايام ستندمو ندم العمر كله” ليلى عبد اللطيف تثير الرعب مجدداً بتوقع غير مسبوق.. لن تصدق ماذا سيحدث!! مفاجأة جديدة.. الجنسية الحقيقية للفنانة شمس البارودي تصدم الجميع! "لم تتحمل مافعله عادل امام".. سبب انسحاب سهير البابلي من مسرحية مدرسة المشاغبين يفاجئ الجميع! "كشفت سبب حقدها لجميع الرجال".. رضوى الشربيني تصدم الجمهور وتفضح سر زوجها السابق وسبب طلاقها منه!

جامعة الأقصر تشارك في حوار الحضارات المصري الصيني بالأقصر

2024-04-27 18:59:00
27-04-24-72482672.webp
ابوالحجاج عطيتو

 

بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر شاركت جامعة الأقصر في اللقاء الحواري بوفد من كلية الألسن شارك فيه الأستاذ الدكتور محمد نصر الجبالي عميد كلية الألسن، والأستاذ الدكتور محمود النوبي أحمد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعميد الكلية الأسبق، والدكتورة لي شوتشينغ مديرة فصل كونفوشيوس، جامعة الأقصر وعدد من طلاب قسم اللغة الصينية بكلية الألسن.

فيما شارك في الندوة وفد صيني رفيع المستوى يضم رئيس المجموعة الصينية للإعلام الدولي، وممثلي السفارة الصينية بالقاهرة بالإضافة إلى عدد من الباحثين والخبراء المصريين والصينيين.

وفي كلمته التي ألقاها عنه الأستاذ الدكتور محمود النوبي أحمد عميد كلية الألسن الأسبق أعرب الأستاذ الدكتور حمدي محمد حسين رئيس الجامعة عن سعادته لمشاركة جامعة الأقصر في هذه الحوارات البناءة، ثم قال سيادته: تُعد الحضارتان المصرية والصينية من أقدم وأثرى الحضارات في العالم، وقد تلاقت الحضارتان علي مرّ العصور ثقافيًا وتجارياً منذ طريق الحرير القديم بل وقبله.

وفي جامعة الأقصر يُعد قسم اللغة الصينية وفصل كونفوشيوس المُفعَّل بكلية الألسن رِباطاً خاصاً بين الثقافتين المصرية والصينية داخل جامعة الأقصر.

فقد بدأ فصل كونفوشيوس بكلية الألسن جامعة الأقصر نِتَاج بروتوكول تعاون بين بجامعة الأقصر وجامعة العاصمة بالصين، وقد صار قسم اللغة الصينية وفصل كونفوشيوس بجامعة الأقصر صرحاً علمياً مميزاً في صعيد مصر، ليس في تعليم اللغة الصينية وحدها، بل وفي التعريف بالثقافة والحضارة الصينية أيضاً.

إن في تلك الاحتفالية المصرية الصينية في مدينة الأقصر الأثرية العريقة بداية جديدةً وطريقَ حريرٍ جديد للتواصل بين ثقافتين عريقتين، فإنْ رَبَطَ طريق الحرير القديم بين مصر والصين ودول أخرى، فإنَّ طريق العلم والحوار البناء في مدينتنا العريقة/ مدينة الأقصر يربط بين ثقافتين وينتج تواصلاً بناءً أعظم وأكثر ثراءً إنْ شاء الله.

التعليقات