آخر الأخبار
رئيس التحرير عبد الفتاح يوسف
مشرف عام رحاب عبد الخالق
مدير تحرير أسامه حسان
مدير تحرير تنفيذي علاء درديري

فعاليات مؤتمر التعليم والمجتمع والذكاء الاصطناعي من منظور اجتماعي تكاملي

2024-04-29 10:51:00
29-04-24-535375927.webp

   تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، وأ.د/ أميرة يوسف عميد كلية البنات، وأ.د/ حنان الشاعر وكلية الكلية للدراسات العليا والبحوث ومعالي أ.د /عالية عبد العال الذي شرفت بدعوة سيادتها الكريمة.

 

نظم قسم علم الاجتماع برئاسة أ.د/ دينا مفيد رئيس القسم، المؤتمر السنوى للقسم 2023م – 2024م بعنوان "التعليم والمجتمع والذكاء الاصطناعي من منظور اجتماعي تكاملي" وذلك يوم السبت الموافق 27/4/2024 في تمام الساعة 1 حتى الساعة 4 عصرًا وذلك بقاعة المؤتمرات بالكلية، وشهد قسم علم الاجتماع حضور العديد من: أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة ولفيف من طالبات وخريجات القسم مؤتمر القسم السنوي 2023-2024م.

 

واُفتتح المؤتمر بكلمة رئيس القسم والترحيب بأعضاء القسم والسادة الحضور الكرام، والوقوف دقيقة حداد على روح أساتذة القسم الذين فارقوا الحياة خلال العام الماضي، ثم بدأت سيادتها بالإشادة بأسبوع العلم الذي تشهده الكلية تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة وعميدة الكلية والسادة الوكلاء.

 

وطرح أ.د/ حسن الخولي سؤالاً هل يستطيع هذا الروبوت أن يحل محل الإنسان في جميع وظائفه؟، وتنوعت الآراء بين مؤيد ومعارض، كما أشار أن هناك العديد من المميزات للتحول الرقمي وهي في منتهى الأهمية فهذه التقنية المتقدمة جدًا تمكن من إنجازات بالغة القوة في كُل المجالات فالتعليم لدينا أصبح رقمي مُميكن ويوفر لنا منصات إلكترونية كثيرة نستطيع من خلالها إنجاز العديد من المهام.

 

وعلى الجانب الآخر ألقى علي فرجاني " محاضر ماجستير الإعلام والأمن السيبراني وخبير ومدرب إعلامي واستشاري العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة" كلمته التي اهتمت بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي.

 

وأشار أننا في الدول العربية نحاول الخروج من جزئية التنظير إلى مرحلة إدراك الذكاء الاصطناعي، فأصبح يوضع للروبوت مشاعر وتلك المشاعر تُحقق الإدراك ثم تُحقق الهدف المطلوب منه، وهناك فعلاً تجارب حقيقية عن هذا الموضوع.

 

وأشار سيادته أننا لا نستخدم الذكاء الاصطناعي كمجرد تطبيقات فقط وإنما نستخدمه ونوظفه في العديد من المجالات مثل صحافة الذكاء الاصطناعي التي ستقودنا إلى شيء أخطر من الصحافة الإلكترونية المتعارف عليها الآن فمهمتها ليس نقل الخبر والتفاعل معه فقط بل إقناع القارئ بالخبر والفكرة المطروحة.

 

كما وضح أيضًا أن الذكاء الاصطناعي يستطيع أن يجمع الكثير من معلومات عن كل فرد وما له من اهتمامات وما هي ألوانه المفضلة والأشياء التي يريدها ويبحث عنها والخصائص النفسية تاني تظهر عليه في بعض الحيان يستطيع أن يقوم بتجميعها في ملف واحد على الإنترنت يمكن للذكاء الاصطناعي استغلالها والتأثير على أفكار وقرارات الجمهور المتلقي، كما يمكن أن تقوم الأبحاث اليوم على دراسة التخاطر الذهني والتسويق العصبي.

 

وأوصى د/علي فرجاني بضرورة تعاون المؤسسات الصحفية مع الجامعات المتخصصة بأن يوجد بها وحدات ذكاء اصطناعي توثق الأبحاث القديمة التي تُفيد تخصصنا في الوقت الحاضر ونخرج بأهم النتائج والتوصيات وندخلها في وحدة ذكاء اصطناعي جديدة فتظهر مخرجات وتوصيات للعرض في المؤتمرات وبعد ذلك يتم عرضها على وسائل الإعلام وهذا سُيحدث طفرة في الأيام القادمة.

 

وقامت بعد ذلك أ.د/ دينا مفيد، بتكريم كُلًا من أ.د/ حسن الخولي، ود/ علي فرجاني، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الذين شاركوا في تنظيم هذا المؤتمر وانتهي المؤتمر في تمام الساعة الرابعة عصرًا.

 

قام بتغطية فعاليات المؤتمر: د/ رشا سيد سعيد، د/ ولاء أسعد عبد الجواد

القائم بتصوير فعاليات المؤتمر: م.م.نسمة الكردي

 

 

 

  

 

 

التعليقات